منتديات الطور


عزیزی الزائر: -
إذا رغبت بالتسجيل معنا وتم تسجيلگ بنجاح 
سیتم إرسال رابط التفعيل على بريدگ الذی اشترکت بہ
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Do
فی هذا المنتدی ماعلیگ الا الدخول علے بریدگ وتنشیط
حسابگ من الرابط الذی تم إرسالہ إليك
منتديات الطور:

باب فضل السلام والأمر بإفشائه Do
منتديات الطور


عزیزی الزائر: -
إذا رغبت بالتسجيل معنا وتم تسجيلگ بنجاح 
سیتم إرسال رابط التفعيل على بريدگ الذی اشترکت بہ
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Do
فی هذا المنتدی ماعلیگ الا الدخول علے بریدگ وتنشیط
حسابگ من الرابط الذی تم إرسالہ إليك
منتديات الطور:

باب فضل السلام والأمر بإفشائه Do



 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

باب فضل السلام والأمر بإفشائه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى




قريبـا
قريبــا
قريبــا
قريبــا
المواضيع الأخيرةaltoor.5forumذكار عظيمة النفع والأجر تقال في سائر الأوقاتباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:41 am من طرفaltoor.5forumأذكار مستجابة لإزالة الكرب والهموم وأحزانباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:37 am من طرفaltoor.5forumأذكار الصباح والمساءباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:23 am من طرفaltoor.5forumأذكار عند سماع الأذان باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 3:48 am من طرفaltoor.5forumأذكار المسلم اليوميةباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 3:31 am من طرفaltoor.5forumكتاب بدء الوحي باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 2:39 am من طرفaltoor.5forumصفحة البداية من كتاب صيحيح البخاريباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد يوليو 08, 2018 2:16 am من طرفaltoor.5forumكيف تستعمل موقع scamadviser للتحقق من مصداقية المواقع باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالجمعة مارس 30, 2018 12:52 am من طرفaltoor.5forumعروض ماليزيا السياحيه 2017 , بكج 9 ايام فى ماليزيا الساحرةباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالخميس فبراير 16, 2017 4:28 am من طرفaltoor.5forumيماني دوس دوس ياهجوسي يا هجوسي صوت أبو حنظلهباب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالسبت فبراير 11, 2017 11:50 pm من طرف

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر
 

 باب فضل السلام والأمر بإفشائه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
معلومات العضو
الكاتب: أبومحمد
اللقب:
مؤسس الموقع
الرتبه:
مؤسس الموقع
الصورة الرمزية

أبومحمد
البيانات
أزرق
التسجيل : 15/11/2012
المساهمات : 637
العضويه : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1976
العـمـر : 48
الجنس♠ : ذكر
ا لـہـوایہ : المطالعة
♠المهنة : كهربائي
الابراج الابراج : الجدي
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Zn8uvo10

باب فضل السلام والأمر بإفشائه 217تأمَّلْ في آلمعآصْي ، فسَتجْدُأنه لآ يمگن للإنسآن أبدآ أنْيفعلَ مَعصِيہ إلآ بِإسْتعمآلِ نِعمَہمِنْ نِعَمِ آللهِ عَليه . .شيء يخجِل . .اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأنا نراك ...
التوقيت
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
#1مُساهمةموضوع: باب فضل السلام والأمر بإفشائه   باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالخميس يناير 24, 2013 10:10 pm

باب فضل السلام والأمر بإفشائه
قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا - سورة النور من الآية 27
وقال تعالى فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً - سورة النور من الآية 61
وقال تعالى وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا - سورة النساء من الآية 86

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه.

(أي الإسلام) أي خصاله
(خير؟) أي أكثر ثوابًا عند الله تعالى
(تطعم الطعام) وذلك لما فيه من تحمل كلفة الفقر ودفع الحاجة عنه، ودخل فيه جليل الطعام وحقيره وقليله وكثيره
(وتقرأ السلام) أي تسلم
(على من) أي الذين
(عرفت ومن لم تعرف) الغرض من هذا إشاعة السلام ونشره بين الناس لأنه سبب من أسباب المودة بينهم.

عن أبي عبادة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم متفق عليه.

(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع) المراد منه هنا ما يشمل أمر الوجوب والاستحباب
(بعيادة المريض) أي زيارته فيسن زيارة كل مريض من المسلمين بأي مرض كان، وهي سنة وقيل فرض كفاية
(واتباع الجنائز) أي تشييعها
(وتشميت العاطس) إذا حمد الله تعالى بأن تقول: يرحمكم الله
(ونصر الضعيف) أي إعانته على من ظلمه بالحيلولة بينهما وإعلاء حجته
(وعون المظلوم) بالقول والفعل حتى يندفع عنه أذى الظالم
(وإفشاء السلام) أي إشاعته ونشره
(وإبرار القسم) أي إمرار الحلف، أي إذا حلف إنسان على عمل شيء كأن يقول والله ليصلين مثلاً فيطلب منك إعانته على إبرار قسمه بفعلك الصلاة لينجو من الحنث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم رواه مسلم.

(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا) فالجنة محرمة على الكافر كما قال الله تعالى إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ
(ولا تؤمنوا) أي إيمانًا كاملاً
(حتى تحابوا) أي يحب بعضكم بعضًا، وبالرغم من أن المحبة أمرًا قهريًا لا اختيار فيه على الأصح في ذلك، فإن الأسباب المؤدية إليها أرشد إليها بقوله
(أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) أي أظهروه بينكم؛ وذلك أن الله تعالى جعل إشاعة السلام وإذاعته سببًا للتوادد.

عن أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: »يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام« رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

(أفشوا) أي أشيعوا وانشروا
(السلام) بينكم، والابتداء به سنة والرد واجب كفاية على الأصح.
(وأطعموا الطعام) ندبًا في نحو الضيافة، وفرض كفاية لسد حاجة المحتاج
(وصلوا الأرحام) فصلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها معصية كبيرة، وإن كانت الصلة درجات وبعضها أرفع من بعض
(وصلّوا بالليل والناس نيام) أي تهجدوا
(نيام تدخلوا الجنة بسلام) جواب لمقدر: أي إن فعلتم ما ذكر تدخلوها متلبسين بالسلام من الآفات التي تكون في غيرها، وبه سميت دار السلام على أحد الأقوال، والمراد دخولها مع الناجين، وإلا فدخولها لأهل الإيمان واجب بالوعد الذي لا يخلف. ويحتمل أن المراد مطلق دخولها مع الناجين فيكون فيه تبشير فاعل هذه الأمور بالموت على الإسلام ليكون من أهلها.


توقيع : أبومحمد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل السلام والأمر بإفشائه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
» آدم علية السلام
» باب كيفية السلام
» باب آداب السلام
» ابراهيم عليه السلام
» إسماعيل عليه السلام


توقيع :




توقيع :




الإشارات المرجعية

الــرد الســـريـع
..



« أستعرض الموضوع السابق | أستعراض الموضوع التالي »

باب فضل السلام والأمر بإفشائه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة