منتديات الطور


عزیزی الزائر: -
إذا رغبت بالتسجيل معنا وتم تسجيلگ بنجاح 
سیتم إرسال رابط التفعيل على بريدگ الذی اشترکت بہ
باب فضل العلم Do
فی هذا المنتدی ماعلیگ الا الدخول علے بریدگ وتنشیط
حسابگ من الرابط الذی تم إرسالہ إليك
منتديات الطور:

باب فضل العلم Do
منتديات الطور


عزیزی الزائر: -
إذا رغبت بالتسجيل معنا وتم تسجيلگ بنجاح 
سیتم إرسال رابط التفعيل على بريدگ الذی اشترکت بہ
باب فضل العلم Do
فی هذا المنتدی ماعلیگ الا الدخول علے بریدگ وتنشیط
حسابگ من الرابط الذی تم إرسالہ إليك
منتديات الطور:

باب فضل العلم Do



 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

باب فضل العلم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى




قريبـا
قريبــا
قريبــا
قريبــا
المواضيع الأخيرةaltoor.5forumذكار عظيمة النفع والأجر تقال في سائر الأوقاتباب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:41 am من طرفaltoor.5forumأذكار مستجابة لإزالة الكرب والهموم وأحزانباب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:37 am من طرفaltoor.5forumأذكار الصباح والمساءباب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 4:23 am من طرفaltoor.5forumأذكار عند سماع الأذان باب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 3:48 am من طرفaltoor.5forumأذكار المسلم اليوميةباب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 3:31 am من طرفaltoor.5forumكتاب بدء الوحي باب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 2:39 am من طرفaltoor.5forumصفحة البداية من كتاب صيحيح البخاريباب فضل العلم Emptyالأحد يوليو 08, 2018 2:16 am من طرفaltoor.5forumكيف تستعمل موقع scamadviser للتحقق من مصداقية المواقع باب فضل العلم Emptyالجمعة مارس 30, 2018 12:52 am من طرفaltoor.5forumعروض ماليزيا السياحيه 2017 , بكج 9 ايام فى ماليزيا الساحرةباب فضل العلم Emptyالخميس فبراير 16, 2017 4:28 am من طرفaltoor.5forumيماني دوس دوس ياهجوسي يا هجوسي صوت أبو حنظلهباب فضل العلم Emptyالسبت فبراير 11, 2017 11:50 pm من طرف

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر
 

 باب فضل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
معلومات العضو
الكاتب: أبومحمد
اللقب:
مؤسس الموقع
الرتبه:
مؤسس الموقع
الصورة الرمزية

أبومحمد
البيانات
أزرق
التسجيل : 15/11/2012
المساهمات : 637
العضويه : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1976
العـمـر : 48
الجنس♠ : ذكر
ا لـہـوایہ : المطالعة
♠المهنة : كهربائي
الابراج الابراج : الجدي
باب فضل العلم Zn8uvo10

باب فضل العلم 217تأمَّلْ في آلمعآصْي ، فسَتجْدُأنه لآ يمگن للإنسآن أبدآ أنْيفعلَ مَعصِيہ إلآ بِإسْتعمآلِ نِعمَہمِنْ نِعَمِ آللهِ عَليه . .شيء يخجِل . .اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأنا نراك ...
التوقيت
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
#1مُساهمةموضوع: باب فضل العلم   باب فضل العلم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال يا رسول الله صلى الله عليه و سلم (( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه علي هلكتة في الحق , ورجل آتاه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها )) متفق عليه.

(والمراد بالحسد )الغبطة , وهو أن يتمني مثله.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال يا رسول الله صلى الله عليه و سلم
(لا حسد) أي لا غبطة محمودة كما سيأتي
(إلا في اثنتين) من الخصال لشرفهما ففيهما يتنافس المتنافسون
(آتاه) أي أعطاه
(فسلطه علي هلكتة) أي إهلاكه أو أنفاقه
(في الحق) أي ما يحق فيه إنفاق المال
(ورجل آتاه الحكمة) العلم النافع
(فهو يقضي بها) أي يفصل بين المترافعين إليه إن كان قاضيا أو المستفتين إن كان مفتيا
(ويعلمها) أي الناس وحذفه ليعم كل متعلم.
( والمراد بالحسد) المحرض عليه بالسياق , وليس المراد بالحسد معناه الحقيقي : أي تمني زوال نعمه المحسود , فذلك حرام من الكبائر .

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لعلي رضي الله عنه : فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم )) متفق عليه.

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لعلي رضي الله عنه لما أعطاهم الراية يوم خبير وأرسله لقتالهم وأمره أن يدعوهم أولا إلي الإسلام (خير لك من حمر النعم) أي من الإبل الحمر , وهي أشرف أموال العرب فلذا خصت بالذكر والتفضيل بحسب ما عند أهل الدنيا من شرفها في الجملة , وإلا فلا مناسبة بين العرض الفاني و الشيء الباقي.

و عن ابن هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( .... ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلي الجنة )) رواه مسلم.

(يلتمس) أي يطلب فاستعير له اللمس كذا في النهاية
(فيه علما) أي مقربا إلي الله تعالي , ويدل علي التقيد به قوله
(سهل الله له طريقا إلي الجنة) لورود الوعيد لمن تعلم بعض العلوم المحرمة والباقي منها كذلك بجامع التحريم , فشمل الحديث أنواع علوم الدين واندرج تحته قليلها وكثيرها : أي يوفقه أن يسلك طرق الجنة والمعني : سهل الله له بسبب العلم طريقا من طرق الجنة .

وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( فضل العالم علي العابد كفضلي علي أدناكم , ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن ملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون علي معلمي الناس الخير )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن

وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
(فضل العالم) أي المقتصر علي فرائض العبادات ويصرف باقي أوقاته في العلم
(علي العابد) أي العارف بما يجب عليه تعلمه من الديانات فقط ويصرف ما زاد عليه في التعبد
(كفضلي علي أدناكم) فيه عظم شرف العلماء .إن العالم المستحق للتفضيل بالعلم هو الذي تعلم العلم النافع في الدنيا والآخرة , وقام بحق علمه من عمل أو نفع أو هداية أو غير ذلك من حقوق العلم النافع فذلك هو العالم المفضل بعلمه
(علي معلمي الناس الخير) عدا إليه عن العالم الذي اقتضاه السياق لبيان سبب شرف العالم وامتيازه علي العابد وهو عموم نفعه وتعديه .

و عن ابن هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار )) رواه الترمذي وأبو داود , وقال : حديث حسن.

و عن ابن هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(من سئل عن علم) أي شرعي محتاج إليه
(فكتمه) أي لم يبينه للسائل
(يوم القيامة بلجام من نار) فيه عظيم وعيد كتم العلم الشرعي بشرطه .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )) متفق عليه .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
(إن الله لا يقبض العلم) أي في آخر الزمان عند رفعه من الأرض
(ينتزعه من الناس) لأن الله كريم يستحي ان ينزع السر من أهله
(يقبض العلم بقبض العلماء) أي ينزعه بقبضهم أو موتهم , وفي التعبير بما ذكر إيماء إلي أنهم كنوز مودعة في الأرض لنفع الخلق فإذا أراد الله رفع تلك الكنوز قبضهم إليه
(جهالا) جمع جاهل
(فأفتوا بغير علم فضلوا) في أنفسهم لافترائهم على الله الكذب
(وأضلوا) من استفتاهم , وفيه غاية البشري لأهل العلم , وان الله أمنهم من سلب ما وهنهم , وغاية التحذير من استفتاء الجاهل والأخذ بقوله , وغاية الوعيد لمن أفتى بغير علم
توقيع : أبومحمد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل العلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

« أستعرض الموضوع السابق | أستعراض الموضوع التالي »

باب فضل العلم Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة